الرئيسية » اخبار العالم » إقرار لجنة مجلس الشورى: الإبقاء على رسوم المرافقين في نفس مستوياتها للعام المالي 2019م
رسوم المرافقين
لجنة شورية لابقاء رسوم المرافقين

إقرار لجنة مجلس الشورى: الإبقاء على رسوم المرافقين في نفس مستوياتها للعام المالي 2019م

بدأت لجنة في مجلس الشورى في مناقشة ضمن جلسة المجلس واللجنة الشورية به منذ يوم الأمس أمس الأربعاء الموافق ـ ـ يوم السادس عشر من شهر أكتوبر الراهن لعام 2019م الحالي ـ ـ وهو تحت رئاسة السيد نائب رئیس المجلس د. عبد الله المعطاني ناقشوا هذا التقریر وهو السنوي الصادر عن وزارة التجارة والاستثمار.

هذا وقد أوضح السيد مساعد رئیس المجلس د. یحیى الصمعان من أن المجلس قد استمع إلى ذلك التقریر الصادر عن اللجنة المختصة بالاقتصاد والطاقة حول شأن ذلك التقریر السنوي عن الوزارة، ومن ثم قد طالبت اللجنة فيه بعمل توصیتھا وهي التي رفعتھا فعليا إلى المجلس الشوري عن التجارة بأنه يتم عمل تعزیز لدور المستھلك في داخل الرقابة وهذا من خلال استعمال التطبیقات وهي التقنیة الحدیثة على كامل ومختلف المنشآت وعلى الأنشطة التجاریة،

هذا بما هو یرتقي الى كل التطلعات، ومما أيضا یحوز على كامل رضى المستھلك.

مطالبة اللجنة الشورية بإبقاء رسوم المرافقين كما هي لعام 2019م بنفس مستواها:

أيضا طالبت بعمل دراسة عن فعالیة وعن كفاءة القيام بتطبیق نظام لمكافحة الغش وهو التجاري، وعمل تطویره بما هو یكفل رفع مستوى خاص لفعالیته. وهو ما يساعد في تحقیق الأھداف المرجوة والمنشودة من عملية إصدار لهذا القرار, مما دعت إليه اللجنة الشورية وهو الدعوة إلى التنسیق مع كافة الجھات المختصة والمعنية التي هي ذات العلاقة للقيام بدراسة كامل أسباب مختصة بعدم وجود شركات تقع في بعض مناطق المملكة، وأن يتم العمل على معالجة هذا الامر بما يتناسب مع كامل أھداف مشروع رؤیة المملكة، ومع تحقیق التنمیة والتطور المتوازن فيما بین المناطق.

أيضا قد دعت اللجنة الشورية إلى التنسیق مع كافة الجھات التي هي ذات العلاقة لعمل دراسة عن إمكانیة إبقاء كافة رسوم العمالة والتي هي على المرافقین ـ رسوم المرافقين ـ وايضا هي على الشركات. وهي المقررة عن العام المالي القادم 2020م في نفس مستویاتھا للعام المالي السابق 2019م.

ومن ثم قد طالبت ايضا اللجنة بعمل تقییم لكل المخرجات وهي المتحققة من كل جھودھا على مستوى وصعید الدبلوماسیة الاقتصادیة، وعمل تعزیز التبادل التجاري الخارجي وتعزيز الاتفاقیات وهي التي تم بالفعل توقیعھا مع كثير من الدول ومن المؤسسات العالمیة، ومدى أثرھا في القيام بدعم الاقتصاد المحلي وعمل تحقیق لأھداف رؤیة المملكة عن عام 2030م. وفي نھایة هذه المناقشة، قد وافق المجلس على القيام بمنح اللجنة كثير من الوقت لعمل دراسة كل ما طرحه هؤلاء الأعضاء من عدة آراء ومن مقترحات وأن يتم العودة بوجھة نظرھا للمجلس في داخل جلسة قادمة.

ولقد ناقش المجلس ايضا تقریر لجنة الشؤون الإسلامیة والقضائیة حول شأن مشروع اللائحة التنظیمیة عن شؤون التدریس في داخل الحرمین الشریفین، وايضا طالبت اللجنة ضمن توصیتھا بالموافقة على عمل مشروع اللائحة التنظیمیة عن شؤون التدریس في داخل المسجد الحرام وفي المسجد النبوي.

وفي ختام ونھایة المناقشة قد وافق المجلس على أن يتم منح اللجنة كثير من الوقت لعمل دراسة كل ما طرحه الأعضاء من مذكرات لتفاھم مع كل من أمریكا ومن الإمارات ومن روسیا
أيضا وافق المجلس بمستھل الجلسة على اقامة مشروع لمذكرة تفاھم ضمن مجال التعاون الأمني فيما بین رئاسة أمن الدولة ـ المدیریة العامة عن المباحث في داخل المملكة العربیة السعودیة ـ مع وزارة الخزانة الأمریكیة بالولایات المتحدة الأمریكیة وأن الموقع بمدینة الریاض منذ يوم الـ 28 ـ 4 ـ 2019م.

اترك رد