الرئيسية » منوعات » أفضل الأدعية لهطول الأمطار: دعاء المطر الأكثر استجابة
دعاء المطر
دعاء نزول المطر المستحسن والمستجاب في السنة والحديث

أفضل الأدعية لهطول الأمطار: دعاء المطر الأكثر استجابة

دعاء المطر والأدعية االمستحبة حين سقوط المطر وعدد من كلمات هي مأثورة وبعض أدعية كثيرة كانت وردت في داخل السنة النبوية، يلجأ جميع المسلمين في أثناء نزول المطر في طوال وقت فصل الشتاء، هذا حيث أن دعاء المطر يتضمن ويشمل عدة من الأدعية وهي منها ما قد ورد عن يدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وايضا منها مالم يرد في السنة، دعاء المطر وهو الذي يكون مستحب ومستجاب يحتاج لنية صافية وصادقة وبها قلب متعلق بالله ولديه صادق يقين تام بأن الله عز وجل لن يرد عبده خائبا وأنه سيستجيب له.

أفضل الدعاء هو اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، وأيضا ندعو اللهم إغفر لنا واللهم ارحمنا وارض عنا واللهم سامحنا، ويارب تقبل منا واللهم اعفو عنا وأكتب لجميع البشر أنهم من أهل الجنة واللهم أغفر عنا ارضى عن جميع خلقك واللهم ارحمهم امين يارب.، واللهم أنزل علينا رحمتك، واللهم اجعلنا من أهل الجنة يارب العالمين.

دعاء المطر المستحب والأفضل في الاستجابة حين هطول الأمطار:

استكمالا للادعية المستحبة والمستجابة باذن الله تعالى نقول اللهم انصرنا امين يارب العالمين واللهم افتح لنا فتحا عظيما، واللهم ارزقنا الإخلاص واللهم انصر الإسلام وأعز كل المسلمين واللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك واللهم احفظنا وأكتب لنا في هذا العام أن يكون عام فتح وخير وبركة على الجميع.

اللهم ارحمنا رحمة واسعة ولا تبتلينا، واللهم ارزقنا من الخيرات الكثير امين يارب العالمين. اللهم آمين واللهم اجمعنا مع سيدنا  النبي ـ صلى الله عليه وسلم في جنة الفردوس الاعلي وأكتب يارب آمين آمين آمين .

وهناك دعاء ايضا هو أن المطر هو فضل من عند الله ورحمة للعالمين, اللهم سقيا لجميع الخلق عباد وانعام وبهائم

(مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ) (اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا).(اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ).(سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه).

(اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ).

(اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به). (اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا).

وندعو انه المطر يكون حولنا وليس علينا وعلى المناطق المهجورة واماكن الحظائر وفي الأودية وعلى منبت الشجر ويسأل الله من خير السقي للمطر وخير كل ما فيها وخير الذي ارسلت به ويستعيذ من شر الامطار وشر ما يوجد فيها ويطلب بالدعاء الغناء من الله تعالى.

هناك تنوع في الأدعية كثير بحيث يستطيع الشخص الاستعانة بها في وقت نزول المطر ، وأنه يفضل حفظ هذه الادعية للدعاء بها في وقت نزول المطر وترديدها في اوقات كثيرة خصوصا وأن فصل الشتاء هو الان على الأبواب وهو يشهد هطول كثير للأمطار بكميات كثيفة وغزيرة، حيث قد أجمع العلماء عن أنه دعاء مستجاب وأن من دعى به فقد فاز بالدنيا والآخرة وهي يكون منها مثلا:

يبدأ بالاستغفار ـ اللهم إني أستغفرك عن كل ذنب، وعن الذنب الذي يبعد الرزق، اللهم افتح لنا أبواب رحمتك واللهم ارزقنا من حيث لا نحتسب، اللهم نوّر لي طريقي، واغفر لي كل ذنبي، واللهم حقّق لي امنياتي وما يكون خير لي منها وما اتمناه. اللهم اجعله سقيا من رحمة لا سقيا من عذاب، ولا مطر بلاء، ولا مطر هدم، ولا مطر غرق.

ويدعو اللهم إني أسألك بكل عزتك وعظمتك وجلالك من أن تحقق لي كل أمنياتي وجميع أمنيات للناس الذي أحبهم، وأن لا تكسر ابدا لي ظهرًا، وألا تصعّب أبدا لي حاجة، وألا تعظم علي أية أمرًا، واللهم لا تحنِ لي ابدا قامة، ولا تجعل أبدا مصيبتي في ديني وألا تجعل الدنيا هي أكبر همّي، ولا تكشف ابدا لي سترًا ولا ابدا تكشف لي سرًا، فإن عصيتك في الجهر فاغفر لي وإن عصيتك في السر فاسترني.

اترك رد