الرئيسية » اخبار الاقتصاد » مواصفات اكتتاب أرامكو لأسهم الشركة (جوهرة التاج) ومن يحق لهم الشراء
اكتتاب أرامكو
ارامكو تطرح اكتتاب من اليوم

مواصفات اكتتاب أرامكو لأسهم الشركة (جوهرة التاج) ومن يحق لهم الشراء

بدأ الإعلان من قبل هيئة السوق المالية السعودية، في يوم الأمس الأحد، عن موافقتها عن طلب شركة النفط السعودية العملاقة وهي شركة “أرامكو” عن البدء في طرح جزء من لديها في أسهمها للاكتتاب وهو العام بالبورصة السعودية عن “تداول”، بحيث قدمت “أرامكو” عدة خطوات هي إرشادية لعرض كيفية اكتتاب أرامكو على تلك الأسهم وهي المقرر أن يتم طرحها وعرضت بعض إجابات للأسئلة الشائعة عن هذا الطرح، وهو الذي يتوقع من أن يكون الأكبر بالعالم اجمع، ومن هو الذي يمكنه شراء الأسهم.

خطوات اكتتاب أرامكو أكبر شركة نفط سعودية وعالمية الذي بدأ من اليوم:

صرحت شركة “أرامكو” للنفط، من خلال رابط موقعها الإلكتروني، عن إن الخطوة وهي الأولى تعتبر هي أولا التأكد من أمر امتلاك حساب يكون جار وأيضا يكون مفعل في أية من البنوك وهي المشاركة، وأن يكون عددها هو الـ 13 بنكا في داخل المملكة، وكانت قد خصصت أرامكو موقع خاص للاطلاع على كل المعلومات وهي المتعلقة بأول خطوات وبكيفية تقديم طلب للاكتتاب ويكون مباشرة من خلال البنك.

وقالت الشركة، المشهورة بـ “جوهرة التاج” السعودية عن أن الخطوة الثالثة عبارة عن “القرار الاستثماري”، ودعت للاطلاع منك على نشرة الإصدار وأن تناقش القرار مع المستشار المالي وهو الخاص بك، وتحدد المبلغ الذي ستسثمره بالحد الأعلى في النطاق السعري المحدد، واذا كان السعر أقل يستطيع استرداد الفائض أو يتمكن من شراء كثير من الأسهم.

ثم وضحت “أرامكو” الخطو الرابعة وهي عبارة عن “تخصيص الأسهم المطروحة”، ووضحت أن المستوى وهو الإجمالي للطلب هو يحدد اذا كان سوف تحصل على كامل الأسهم وهي التي حددتها في ضمن طلب الاكتتاب أم لن يحدث، وتؤكد على أنه سوف يتم إعادة الفائض في أموال الاكتتاب بلا خصم.

وتشير “أرامكو” إلى أن هذه الخطوة الخامسة هي عبارة عن “الإدراج والتداول”، وأنه بالفعل يمكن مراقبة السعر للسهم وهذا بمجرد البدء في عملية التداول.

تاريخ وموعد شراء الأسهم، وفي هذا قد قالت الشركة عن إنه سوف يتم الإعلان بوقت لاحق عن هذه الآلية وعن الكيفية لعمل الاكتتاب وعن أنه لمن يكون وتنطبق عليهم الشروط له. ويمكن أيضا الحصول على معلومات اكثر من على الرابط التالي: ipo.saudiaramco.com أو ممكن من خلال البنوك المشاركة.

وصرحت الشركة عن أن حكومة السعودية سوف تكون هي الكيان الذي سوف تبيع الأسهم هذا على وصفها هي المساهم في الشركة، وأن كل أسهم الشركة سوف تُدرج في داخل سوق “تداول”، والتي هي عبارة عن سوق الأسهم الأساسية في داخل المملكة العربية السعودية.

وأيضا تؤكد شركة “أرامكو” على أنه يحق لكل المواطنين السعوديين، وكل مواطني من دول مجلس التعاون الخليجي، وأيضا بعض الأجانب وهم المقيمين في داخل المملكة السعودية، أن يقوموا جميعهم بالاكتتاب على هذه الأسهم، وهذا الاكتتاب يكون إما عبر حساب مصرفي أو عبر محفظة استثمارية من أحد البنوك المستلمة.

وشرحت أيضا الشركة عن أن البنوك المدرجة في داخل موقعها الإلكتروني فقط وأنها هي التي يمكنها بالفعل تلقي طلبات خاصة بالشراء، وجاءت هذه القائمة لهذه البنوك كما يلي: الاكتتاب من خلال البنك الأهلي التجاري، وعبر البنك السعودي البريطاني، وعبر مجموعة سامبا المالية، ومن خلال البنك السعودي للاستثمار، وعبر البنك الأول، ومن خلال البنك العربي الوطني، واكتتاب بنك البلاد، ومن خلال بنك الجزيرة، وعبر بنك الرياض، وأيضا من خلال مصرف الراجحي، ومن خلال مصرف الإنماء، وكذلك من خلال البنك السعودي الفرنسي، وعبر بنك الخليج الدولي.

اترك رد