الرئيسية » اخبار الاقتصاد » اكتتاب أرامكو بعد طرح الأسهم للبيع وكم سهم للفرد بمعدل 21.7 مليار ريال ضخهم 2.6 مليون فرد
اكتتاب أرامكو
ارامكو تطرح اكتتاب من اليوم

اكتتاب أرامكو بعد طرح الأسهم للبيع وكم سهم للفرد بمعدل 21.7 مليار ريال ضخهم 2.6 مليون فرد

المؤسسات غطت حصتها في خلال طرح شركة أرامكو السعودية على نسبة وصلت لـ 91.2% في خلال تلك الـ 5 أيام الماضية، في حين أنه قد بلغت تغطية كامل الأفراد لنسبة الـ 45.6% من خلال نفس ذات الفترة، بحيث أظهرت جميع نتائج الاكتتاب عن الأيام الخمسة وهي الأولى في الطرح العام وهو الأولي بالشركة وهي الصادرة عن السيد مدير الاكتتاب في شركة سامبا المالية وهي لـ الأصول وإدارة الاستثمار شركة «سامبا كابيتال»، عن اكتتاب المؤسسات بما يتعدى عن الـ 1.82 مليار سهم وهم من أصل عدد ملياري سهم كانت متاحة لها، في حين أنه اكتتب الأفراد على نحو الـ 456 مليون سهم من بين عدد هو مليار سهم كانت متاحة لهم على حد أقصى.

طرح الأسهم وكم سهم للفرد في اكتتاب أرامكو حاليا:

جاء طبقا لهذا أنه لم يتبق أمام تلك المؤسسات إلا الـ 176 مليون سهم من اجل الوصول إلى السقف وهو الأعلى، ولكن لا يزال متاحا ايضا أمام الأفراد الـ 544 مليون سهم على انها حد أقصى، وهذا من خلال الأيام الخمسة الباقية من الاكتتاب الذي تاريخه بين 14 ألى 25 نوفمبر؛

هذا حيث تبلغ حصة شركة أرامكو وهي المطروحة للاكتتاب في داخل السوق المحلية لنسبة الـ 1.5%، وهي تتوزع لـ 0.5% وهي تمثل مليار سهم على حد أقصى للأفراد، ولكن تبلغ حصة تلك المؤسسات لـ 1% إضافة على ما يتعدى لحصة الأفراد وهي غير المكتتب بها.
وعلى حسب ذلك البيان الصادر عن شركة «سامبا كابيتال»، منذ مساء أمس الأول، انه قد تم جمع طرح شركة أرامكو السعودية في خلال الأيام الخمسة وهي الأولى منذ بدء الاكتتاب بالسوق السعودية لمبلغ الـ 73 مليار ريال، ولكنه بلغت نسبة هذه التغطية لـ 76%.

وكانت ايضا بلغت حصة المؤسسات من جملة وحصيلة قيمة الاكتتاب بالأيام الأولى للطرح الى مبلغ الـ58.4 مليار ريال، وهي تمثل نسبة تصل لـ 80% من مجموع إجمالي المبالغ وهي المكتتب فيها، وايضا بلغت حصة الأفراد لمبلغ الـ 14.6 مليار ريال الى الآن، تمثل نسبة الـ 20%، وهي تشير إلى أن عدد هؤلاء المكتتبين من الأفراد بلغ عددهم الـ 1.8 مليون مكتتب.

ولذلك قد أوضحت شركة أرامكو، عن أن التخصيص لكل المكتتبين في القيام بطرح جزء من كامل أسهمها هو لن يعتمد على ما هو عبارة عن أسبقية التقديم، وهي توضح أنه سوف يجري التعامل مع كل الطلبات المقدمة من خلال فترة الاكتتاب كلها على حد السواء.

من الجدير بالذكر أنه سوف يحدد عدد ويحدد نسبة الأسهم المطروحة وهي التي سوف يتم تخصيصها لكل المكتتبين من الأفراد من قبل هذا المساهم البائع والشركة أرامكو السعودية، طبقا لسلطتهما وهي التقديرية المطلقة، بالتشاور مع كلا من المستشارين الماليين ومع المنسقين الرئيسيين.

وفيما يخص فائض مبلغ الاكتتاب فان الفرق بين ما هو أعلى سعر بالنطاق السعري وفي سعر العرض النهائي، تشير إلى أنه يمكن لكل المستثمرين من الأفراد الاختيار فيما بين الحصول على ما يساوي قيمة الفرق بين كلا من سعر اكتتاب عن الأفراد وبين سعر الطرح النهائي نقدا عبر تحويل بنكي لحساب المكتتب الفرد، أو عبر إمكانية تخصيص الأسهم الإضافية.

ولقد أفادت بأنه في حالة انه قد عدل المكتتب عن رأيه من بعد تقدمه بالطلب فإنه بالفعل لا يستطيع إلغاء هذا الطلب، وتوضح عن أنه سوف يكون بإمكان المكتتبين ان يقوموا ببيع أسهمهم بأول يوم من أيام التداول.

نتائج الاكتتاب لأرامكو في الـ5 أيام:

بلغت القيمة الإجمالية لذلك الاكتتاب الى الـ 72.988.085.216 ريالا سعوديا

اترك رد