الرئيسية » منوعات » ما هو الصلب الذي يشكل أدوات العمل الباردة؟ وما هو الصلب الذي يشكل أدوات العمل الساخنة؟
ما هو الصلب الذي يشكل أدوات العمل الباردة؟ وما هو الصلب الذي يشكل أدوات العمل الساخنة؟
الصلب

ما هو الصلب الذي يشكل أدوات العمل الباردة؟ وما هو الصلب الذي يشكل أدوات العمل الساخنة؟

ينقسم الصلب أو الفولاذ إلي قسمين سوف نتطرق في هذه المقالة إلى تعريف الصلب المكون لأدوات العمل الباردة و الصلب المكون للأدوات الساخنة.

الصلب المكون لأدوات العمل الباردة

الصلب المكون لأدوات العمل الباردة  عبارة عن فولاذ عالي الكربون ، ويحتوي على إضافات منخفضة من التنجستن والمنغنيز والكروم والموليبدينوم .تمت إضافة هذه المواد لتحسين قابلية التشكيل، مما يسمح بتشويه أقل من ذلك في سلسلة W من زيت التبريد.

 

هذا النوع من االصلب البارد ينتج مقاومة تآكل كافية ،انخفاض الميل إلى التشوه ، وزيادة مقاومة الأكسدة ، ومقاومة التعب الحراري . يستخدم للتشغيل على المدى القصير وكذلك استخدامه لجميع أنواع قطع والتشكيل  ، أجهزة القياس ، تركيب ، الخ

               درجات الصلب لأدوات العمل الباردة

90MnCrV8 – 1.2842

يتميز بصلابة عالية ، مقاومة التآكل ودقة  حادة في الشطر. من غير المرجح أن يتشوه المنتج أثناء المعالجة الحرارية ،. لا يتحمل ارتفاع درجة الحرارة بشكل جيد . يستخدم هذا النوع من  الصلب في صناعة الأدوات الدقيقة ، المثاقب ، السكاكين وسكاكين القرص ، شفرات قطع الورق ، التبغ والجلود ، فكوك ملولبة ، مسامير ، مقاييس ، مسامير ميكرومتر. قوالب لتقب الأجزاء البلاستيكية…

 

X153CrMoV12 – 1.2379

 

فولاذ مناسب بشكل مثالي لتصنيع الأدوات التي تتطلب مقاومة عالية للاحتكاك وثبات للشكل أثناء التصلب. يتم استخدامه لصناعة السكاكين ، الفراغات ، المثاقب ، أدوات قطع القرون ، الرخام ، قواطع الطحن ، الموزعات ، البكرات  ، سكاكين لصنع المسامير ، ألواح التقطيع بمختلف الأشكال ، أدوات قص الورق والبلاستيك ، قوالب العمل البارد ، آلات إزالة الحشوات ، قوالب التمدد والمقاييس.

145Cr6 – 1.2063

 

هذا الفولاذ له خواص ميكانيكية جيدة ويبقى دون تغيير نسبيًا أثناء التبريد. لذلك  يمكن استخدامه لإنتاج أدوات دقيقة ودائمة. لا يمكن أن تعمل هذه الأدوات في درجات حرارة عالية ولا يجب أن يتجاوز سمكها 15 مم. الميزات الرئيسية: مستوى صلابة عالية مقاومة للطحن قدرة تصلب متوسطة

X165CrV12

 

صلب مرتفع الكربون و مرتفعى الكروم. لديها صلابة جيدة جدا ومقاومة طحن. يتم استخدامه لأدوات العمل الباردة، مما يعني أنه

يمكنه بالفعل التسخين أثناء العمل ولكنه يحتاج فقط إلى معالجة المواد في درجة حرارة الغرفة.

X210Cr12 – 1.2080

 

أداة من الصلب الكربوني عالي الكربون مع إضافة تنغستين يحتوي على نسبة كربونية أعلى من NC11  يتميز بانخفاض ليونة وهشاشة ، ومقاومة ممتازة للتآكل وصلابة عالية للغاية. إنه يستخدم بشكل أساسي لأدوات التثقيب والختم ، وكذلك لإنتاج المخلفات ، السكاكين ، المثاقب ، القوالب ، قوالب السحب وسكاكين الأقراص. إضافة التنغستن يحسن من صلابة الصنف ، مما يؤدي إلى إمكانية أعلى صلابة

الصلب المكون لأدوات العمل الساخنة

 

أداة عمل من الصلب الساخن لتصنيع الحديد والمعادن غير الحديدية، وكذلك تستخدم لتشكيل وتقطيع المواد الأخرى ذات درجة الحرارة العالية. تم تصنيف فولاذ “المجموعة H” المصنفة بالبادئة “H” ، بمعالجة مكثفة تسمح لهم بالحفاظ على قوتهم وصلابتهم أثناء استخدامها في ظروف درجات الحرارة العالية. إن صلابة وقوة فولاذ أداة العمل الساخن لدينا يرجع إلى المستوى العالي من الكربيد.

درجات الصلب لأدوات العمل الساخنة

 

1.2343, AISI H11, 1.2344, AISI H13

 

أداة من الصلب لأعمال القوالب الساخنة لقالب سبائك الألمنيوم والمغناطيس والزنك وأنابيب الضغط وقضبان سبائك النحاس والمعادن خفيفة الوزن تحت الضغط، وتتميز بصلابة شديدة عالية، وإمكانية العمل في درجات حرارة عالية وقابلية منخفضة لتشكيل شبكة شقوق على السطح.

56NiCrMoV7 – 55NiCrMoV7 – 1.2714 – 1.2713

يتميز الصلب بمقاومة عالية التأثير، ليونة عالية، مقاومة عالية لدرجات الحرارة العالية وكذلك الاختلافات في درجة الحرارة أثناء التشغيل.

 

X32CrMoV12-28 – 1.2365 – AISI H10

 

يستخدم لإنتاج قوالب لتشكيل المعادن غير الحديدية والأدوات والمخازن المؤقتة للضغط وختم. إنه يتميز بدرجة عالية من القابلية للتوصيل، التوصيل الحراري الممتاز، مقاومة الاختلافات في درجة الحرارة أثناء تبريد الماء ومقاومة التقسية. يصل إلى مستويات صلابة 52 HRC.

X38CrMoV5-3 – 1.2367 – Z38CDV5-3

 

أداة فولاذية للعمل الساخن معالجة جيدة مع خصائص مقاومة مرتفعة  حتى في درجة حرارة عالية .مقاومة للتشوه ، كما أنها تقاوم الصدمات والتأثيرات عند العمل في درجات حرارة عالية

 

X22CrNi17 – X23CrNi17 – 1,2787

 

فولاذ مصنف على أنه فولاذ أداة مقاوم للصدأ يشبه الدرجات الفولاذية 2H17N2، X17CrNi16-2، 1.4057.  غالبًا ما يكون متاحًا بعد التدفق الكهربائي – ESR ، لصناعة الزجاج وقوالب وأدوات الزجاج عالية الحرارة. التطبيقات الأخرى هي أجزاء المضخة ، مهاوي…

 

   اقوى فولاذ معالج Toolox

 

يُعد Toolox من أقوى أدوات الفولاذ المُعالج في العالم بفضل متانتها وصلابتها الفائقة و قابليتها الفائقة واستقرارها ونظافتها العالية ومقاومتها للتعب وخصائصها المضمونة.

 

يمكن استخدامه في القوالب أو أدوات الصفائح المعدنية (القوالب واللكمات) لإنتاج مجموعة واسعة من المنتجات ، سواء في الإلكترونيات أو السيارات أو لإنتاج قطع غيار عالية الجودة مثل أجهزة التلفزيون ذات الشاشات المسطحة أو أغطية المحرك أو أجزاء أمان السيارات أو مكونات الماكينة عالية الأداء.

اترك رد