الرئيسية » منوعات » احتفالات الإمارات بمناسبة اليوم العالمي للتطوع
اليوم العالمي للتطوع
الاحتفال باليوم العالمي للتطوع

احتفالات الإمارات بمناسبة اليوم العالمي للتطوع

احتفالات تقام اليوم في دولة الإمارات، الخميس، بمناسبة ذكرى اليوم العالمى للتطوع، وهو الذى كانت قد أقرته هيئة الأمم المتحدة فى يوم خمسة من شهر ديسمبر في كل عام.

أما عن هدف هذا الاحتفاء فهو يكون للتركيز على تأكيد مفهوم التطوع والتأكيد على جهوده وعلى دوره فى عمل تعزيز لقدرة المجتمعات على ان تواجه كامل التحديات الطارئة وكل الكوارث الطبيعية وكل الضغوط المعيشية على مختلف أشكالها، هذا يكون بالإضافة إلى مدى أهميته في عمل تعزيز مفاهيم لقيمة التكاتف وقيمة التعاون الإنسانى.

أهداف تضمين اليوم العالمي للتبرع في خلال احتفالات تاريخ 5 ديسمبر لكل عام:

هذه المناسبة هي تأتى فى ضمن الوقت وهو الذى أصبحت فيه دولة الإمارات هي طرفاً فاعلاً فى ضمن تفعيل لجهود العمل التطوعى على كلا من الصعيدين وهما الإقليمى والدولى، وهذا يكون من خلال إطلاق للكثير والعديد من تلك المبادرات الهامة، تلك التى تقدم مزيد من خدمات مجتمعية على مختلف المجالات وهي الإغاثية وايضا الصحية والتعليمية وفي المجالات البيئية والثقافية.

هكذا تستمد التجربة الإماراتية فى ضمن العمل التطوعى لكل قوتها من عدد من تلك الاعتبارات وهي رئيسية ويأتي من أبرزها وأولها وجود إيمان لتلك القيادة السياسية بما هو يعد قيمة العمل التطوعى، هذا على كونه رافداً رئيسيا وأساسياً من روافد تؤدي إلى تنمية المجتمع والى النهوض بمكانته، وأما ثانياً فهو عبارة عن وجود منظومة قوية من تلك المؤسسات المتخصصة التطوعية تعمل بمنتهى النجاح فى داخل شتى مجالات الخاصة بالعمل التطوعى وفى ضمن طليعتها وجود هيئة الهلال الأحمر الإماراتى.

أما عن ثالثهم فهو عبارة عن هذه الاعتبارات وهي الثقافة المجتمعية، إذ أنه يمثل العمل التطوعى ما هو يعد أحد أبرز تلك الأوجه الخاصة بالتكافل والتلاحم وهو الذى يتمتع به كل أبناء الإمارات، ذلك الذى يعكس بدوره مدى حدوث تمسكهم بتلك المبادئ والقيم التي هي المرتبطة بالهوية الوطنية.

ولذلك قد أقر المجلس الوطنى الاتحادى الإماراتى فى شهر أبريل الماضي لعام 2018م بناء مشروع قانون هو اتحادى حول شأن العمل التطوعى، وهو الذى حدد كل الشروط الواجب بالفعل توافرها فى ضمن المتطوع الطبيعى، وأيضا تم وضع شروط وضوابط تطوع كل اولئك الأشخاص وهم الاعتباريين، وايضا هو حدد شروط وكل ضوابط تطوع اولئك الأشخاص وهم الزائرين للإمارات.

هذا حيث تزخر التجربة الإماراتية فى ضمن مجال العمل التطوعى بالعديد والكثير من الإنجازات ومن النجاحات تلك التي حققتها عدة ومجموعة من المؤسسات ومن الهيئات التطوعية بكل أنحاء البلاد.

تعتبر أيضا هيئة الهلال الأحمر الإماراتى هي من إحدى أهم وأبرز المؤسسات في ضمن مجال جذب المتطوعين وضمن إشراكهم في عمل الأنشطة التي تقوم بتدعيم المجتمع على كامل المستويات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية بشكل فردي أو بشكل جماعي وهي تابعة لهيئة الهلال لعمل توزيع الأدوار التطوعية.

ومن ثم تلعب المنصة الوطنية للتطوع وهي التي تسمى “متطوعين- إمارات”، تلك التي تم تطويرها لدى مؤسسة الإمارات وهذا يكون بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع تلعب دوراً هاما وبارزاً في عمل ترسيخ لمفهوم المسؤولية وهي المجتمعية، وأن يتم إيجاد منظومة تكون متكاملة وتكون مستدامة للعمل التطوعي بالإمارات.

من الجدير بالذكر أنه وصل عدد المسجلين بالمنصة لـ 452 ألفاً و52 شخصا متطوعاً ومتطوعة، وهذا على حسب أحدث تلك الإحصاءات عن الموقع الإلكتروني وهو الرسمي للمنصة.

هذا وتوفر المنصة لكل الأعضاء المنتسبين عدد الـ 7998 فرصة هي تطوعية لأكثر من الـ 504 مؤسسة موجودة في مستوى ارجاء دولة الإمارات كلها.

اترك رد