الرئيسية » صحة وجمال » أعراض متلازمة المثانة الخجولة والسبب والعلاج
مرض غامض
مرض غامض باثيوبيا ينتر ويغطي على كورونا

أعراض متلازمة المثانة الخجولة والسبب والعلاج

كثير من الناس يخجل أن يستخدم المرحاض العام لوجود أكثر من شخص فيه، فهل تعرضت لأن تخشى استعمال المراحيض العامة أو خشية التبول وأنت في خارج المنزل، من الممكن أن تكون لديك اصابة بهذا المرض الخفي وهو متلازمة المثانة الخجولة والذي هو عبارة عن اضطراب هو مرتبط بوجود التوتر والقلق الاجتماعي وأنه يصاب به الرجال لأنهم هم الأكثر عرضة لكي يصابوا به.

يصيب هذا المرض وهو ـ متلازمة المثانة الخجولة عدد كبير وهو ما يقرب من الـ 20 مليون شخص تقريبا في داخل الولايات المتحدة وحدها، بحيث يمكن أن تتراوح تلك الأعراض وهي الاضطراب في ما بين اضطرابات خفيفة إلى اضطرابات شديدة.

توضيح متلازمة المثانة الخجولة للتعرف على ماهيتها وعلى أعراض الإصابة بها:

هذه المتلازمة هي ممكن أن تحدث بسبب القلق وحدوث توتر في العضلات، وهذا هو ما يجعل بالفعل من الصعب حدوث استرخاء في العضلات حين يكون وقت التبول، بحيث تحتاج المثانة إلى استرخاء عدد من تلك العضلات بخلاف العضلة العاصرة.

حين تقوم بالتدرب على المرحاض مثل طفل، حينها تتعلم أن تقوم بإبقاء تلك  العضلات في حالة قلقة ومتوترة وهذا ما لم ترغب في حدوث التبول.
وممكن أن يسبب القلق وأيضا مشاعر الوعي الذاتي عند بعض الناس حين يكون موجود عدد من أشخاص آخرون في داخل المرحاض العام، وهذا هو ما يتداخل مع ما لديهم من قدرتهم على حدوث استرخاء في العضلة العاصرة.
هؤلاء الأشخاص وهم الذين يعانون من الاصابة بمتلازمة المثانة الخجولة، أن عندهم صعوبة في حدوث التبول حين يكون موجود هناك شخص آخر في داخل الحمام خصوصا بالنسبة الى الرجال.
ولكنه في حالات نادرة، ممكن أن تسبب هذه الروائح الكريهة وبعض الأصوات وحدوث التشتيتات الأخرى نفس هذه المشاكل أيضًا.
فأنه يمكن علاج تلك الحالة بواسطة العلاج النفسي أو بواسطة التنويم المغناطيسي .

الأسباب التي تؤدي لرفع  متلازمة المثانة الخجولة؛

1ـ حين تقل معرفتك بهؤلاء الأشخاص وهم الموجودين في داخل الحمام ، فهذا يؤدي بدوره لزيادة الشعور بعدم الارتياح.
2ـ اذا كان قرب الأشخاص وهم الآخرين في الحمام تتسائل هل ممكن سماعك، مما يشعرك بأنك مراقب أو حتى تشعر أنهم يستمعون إليك أو حتى يحكمون عليك.

3ـ الشعور بالتوتر والقلق أو حتى شعور الخوف أو شعور الانزعاج في تجاه شيء آخر، بما في هذا الشعور هو الضغط النفسي ولذلك تنتهي سريعا من التبول.

العلاج لمرض متلازمة خجل المثانة

هذا حيث أنه يمكن علاجها بمنتهى السهولة، بحيث يجب عليك اولا القيام بالتحدث إلى طبيبك الخاص، هذا طبعا إذا كنت بالفعل انت تشعر وأنك تواجه مشكلة في استعمال أو استخدام تلك الحمامات ـ المراحيض العامة.

أيضا اقترحت بعض الدراسات الحديثة عن هذا المرض الذي لا يشعر به المرضى بسهولة ـ وهو متلازمة المثانة الخجولة ـ كذلك من أن العلاج هو يعتبر السلوكي وهو ايضا المعرفي فأنه يمكن أن يساهم و يساعد في عملية تحسين هذه الأعراض عند المصابين بمعدل عدد أربعة اشخاص مصابين من بين كل عدد خمسة اشخاص مصابين من هؤلاء الذين بالفعل يعانون من كل تلك الأعراض لهذه المتلازمة ـ متلازمة المثانة الخجولة، وفي الغالب ما تستعمل وتستخدم عدة من تقنيات مثل الاسترخاء، حتى يتم اساسا تدريب العضلة العاصرة على التواجد في المراحيض العامة مع اشخاص اخرين، فهو علاج سيكولوجي ونفسي وليس عضوي نهائيا، حيث ان العامل النفسي في ظهر اعراض المرض هو قوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *