الرئيسية » اخبار مصر » خيار المعاش المبكر متاح لمن تخطى الخمسين تعرف شروطه
المعاش المبكر
المعاش المبكر وشروطه

خيار المعاش المبكر متاح لمن تخطى الخمسين تعرف شروطه

كشف ووضح السيد المهندس هاني محمود، وهو يكون مستشار رئيس مجلس الوزراء عن شؤون الإصلاح الإداري، من أن حالة المعاش المبكر هي على مثابة خيار متاح لكل هؤلاء العاملين في الجهات الحكومية وهي المخاطبة مع أحكام القانون وهو رقم الـ 81 لعام 2016م حول شأن قانون الخدمة المدنية انه متى جاوز وتخطى الموظف عمر الخمسين عاما، وطالما أنه هو غير محدد بمدة معينة لفتح الباب أو لغلق الباب، ولكن هذ1ا ينطبق على كل من يستوفى تلك الشروط على حسب “الخدمة المدنية”، وعلى حسب لائحته التنفيذية.

المعاش المبكر وشروط الحصول عليه بعد تخطي سن الخمسين عامًا:

في حين أنه من الان سوف يتم العمل على عملية إيجاد ما هو أفضل جهاز يكون إداري في كامل مستوى العالم كله، وبه لن يضار أية موظف هو كان يعمل فى الجهة لدى الحكومة من هذه العملية التي تتم في الإصلاح الإداري، من حيث أنه قد تم فتح باب للحصول على هذا المعاش المبكر، وبصورة هي اختيارية وليست اجبارية طبعا لمن هم تجاوز سنهم الخمسين عاما، ومن ثم فهم لم يتم إجبار أي أحد منهم على الحصول على المعاش المبكر، وأن من يخرج للحصول على المعاش المبكر هو يحصل على قيمة معاش كامل وايضا على قيمة ترقية إضافية.

ومن ثم قد حدد قانون خاص بالتأمينات الاجتماعية وبالمعاشات وهو القانون الجديد الذي صدر بهذا القانون رقم الـ 148 لعام 2019م، وهو الذى كانت قد أعلنت عنه معالي وزيرة التضامن الاجتماعى وهي نيفين القباج تطبيقه في يوم الأول من شهر يناير لعام 2020م الحالي، أنه سيتم منح كل أطراف العلاقة وهي التأمينية عدة مزايا كثيرة وهذا سواء العامل او حتى صاحب العمل او الشخص صاحب المعاش او هؤلاء المستحقين والذين هم من اصحاب المعاشات.

الجهة الحكومية وهي المخاطب بقانون الخدمة المدنية

من الشروط لها هو أن يكون الشخص الموظف وهو الراغب في تسوية المعاش المبكر عليه التوجه ومعه طلب الى جهة عمله،

وعلى أن تكون هناك مخاطبة بأحكام عن الخدمة المدنية، وعن ايضا تلك الجهات وهي غير المخاطبة في “الخدمة المدنية”، حيث أنها من حقها أن تقوم بالاستجابة لذلك الأمر أو عدم الاستجابة أي رفضه.

تتم ترقيه استثنائية وايضا تتم ترقيه الـ 5 سنوات فى ضمن معاشه بحيث يستحق الشخص المتقدم للحصول على قيمة “المعاش المبكر”، على “ترقية استثنائية” وهي تتم من قبل إحالته لحالة المعاش، وتتم ترقية الـ 5 سنوات في ضمن معاشه، واضاف قائلا  عن أن الشخص المتقدم للحصول على معاش مبكر لو كان عمره هو وصل لـ 55 عاماً مثلا، فهو سوف يحاسب على أنه خرج على المعاش وهو في سن وهي الستين من باب تقريب النسبة.

خصائص ومميزات الحصول على المعاش المبكر

من شأن هذا المعاش المبكر أن يربط المعاش مع مجموع كل المعاشات المستحقة له بشرط أن لا يجاوز نسبة الـ 80% وهو يكون من اصل أجر التسوية وهو الأكبر .

إذا نقص أو انخفض مجموع وإجمالى المعاش وهو المستحق وهذا يكون فى حالة استحقاقه طبقا لتلك البنود من تلك المادة رقم الـ (21) من ذلك القانون عن نسبة الـ 65% من اصل أجر أو اصل دخل التسوية وهو الأكبر بحيث يتم رفعه إلى ذلك المقدار.

يجب ألا يتعدى مجموع إجمالى قيمة المعاش عن نسبة الـ “80%”، وهذا يكون من الحد الأقصى عن أجر الاشتراك ضمن تاريخ الاستحقاق على كل الأحوال. بحيث تتضمن فترة الاشتراك التأميني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *