الرئيسية » منوعات » صور عن فضل عشر ذي الحجة الايام الفضيله
فضل عشر ذي الحجه
فضل عشر ذي الحجه

صور عن فضل عشر ذي الحجة الايام الفضيله

قيل من قبل دار الافتاء بالازهر الشريف تكلم عن فضل عشر ذي الحجة , حيث ان المفسرين والعلماء قد اجمعوا على ان الليالى العشر التى تم ذكرها بالقراءن الكريم في سوره الفجر , والتى تكلم عنها رسول الله صلي الله عليه وسلم وعن فضلها وشرفها .

كما اضافت دار الافتاء المصريه عن ايام العشر من ذي الحجه والليالى الشريفه بها التى يضاعف فيها الاعمال الصالحه التى يفعلها المسلمين ويستحب فيها الاجتهاد في اعمال الخير والتقرب من الله وعبادته .

كما ان دار الافتاء اكيدت ان العمل الصالح في ايام ذي الحجه افضل بكثير وثوابه يتضارب للضعف عن العغمل في الايام الاخري من السنه , وقد روى ابن عباس رضي الله عنه حيق قال ان رسول الله  صلي الله عليه وسلم قال في حديث له  : “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام”، ويعنى الأيام العشر الأوائل من ذى الحجة، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد فى سبيل الله؟ قال: “ولا الجهاد فى سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك شىء” رواه البخارى.

كما ان تكلمت دار الافتاء عن صيام يوم عرفه ومدى الثواب فيه كما انها اكدت انه الصيام بيوم عرفه سنه عن النبي صلي الله عليه وسلم والدليل على ذلك حديث قاله النبي صلي الله عليه وسلم , أن النبى

قال: “صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله والسنة التى بعده”، رواه مسلم،

فيصح صوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو اليوم التاسع من ذى الحجة، وصومه يكفر عامين، عام ماضى وعام مقبل، كما ورد فى الحديث.

واكدت ان صيام يوم العاشر من ذي الحجه يحرم بالاتفاق , لانه بيكون يوم عيد الاضحى المبارك , ويحرم بذلك صوم يوم عيد الفطر وكذلك يوم عيد الاضحي وايام التشريق , وايا التشريق هى ثلاث ايام يتحاسبه من بعد يوم النحر , لان هذه الايام منع الرسول صلي الله عليه وسلم  بصومها  .

واما ف الايام  العيد تبداء التكبير  والتهليل في كل صلاه حيث ان عمر رضي الله عنه كان يكبر دائما في العيد.

من الاعمال والعبادات المستحب القيام بها ايضا

  1. ان يكثر العبد في ذكره لله سبحانه وتعالى وان يكثر من تلاوته للقراءن الكريم .
  2. وان يكثر في صلاه النوافل حيث انها الاقرب صلاه مستحبه الى الله عز وجل .
  3. وان يذبح العبد الاضاحي حيث شرعها الله في قراءنه وهو تعمل على تقرب المسلم من الله وهى فرضا على المستطاع ماليا وهى تذبح في يوم النحر او اى يوم من ايام التشريق .
  4. ان يكثر العبد ايضا من انه يتصدق ماليا ويتصدق معنويا الى المحتاجين والفقرا.
  5. ان يقوم المسلم الليل حيث حث النبي على ذلك عليه افضل الصلات والسلام وحث ايضا على المحافظه على قيام الليل .

images

عشر ذى الحجه
عشر ذى الحجه
عشر ذى الحجه
عشر ذى الحجه
عشر ذى الحجه
عشر ذى الحجه

اترك رد