الرئيسية » اخبار العالم » تغطية لأخر أخبار انتخابات السودان 2015

تغطية لأخر أخبار انتخابات السودان 2015

في تغطية كاملة من السودان وفي مواصلة لليوم التاني علي التوالي يتوجه اليوم الثلاثاء الناخبون السودانيون لإدلاء بأصواتهم لليوم الثاني في إطار أنتظام عملية الاقتراع التي تتم من أجل الانتخابات التشريعية والرئاسية التي تتم في مدينة السودان وتوجه الناخبون صباحا الى مختلف مراكز الاقتراع في حوالي ما يقارب 18 ولاية  في السودان وذلك لاختيار 354 مرشح للبرلمان وأيضا المجالس التشريعية الولائية بالاضافة إلي ذلك أيضا الى اختيار رئيس للبلاد لمدة جديدة تظل لمدة خمس سنوات .

وعلى مقعد رئيس الجمهورية يتنافس عدد 16 مرشح على رأسهم عمر البشير وهو مرشح من حزب المؤتمر الوطني الحاكم . والذي له الحظ الأوفر في الفوز برئاسة جديدة ليكمل مسيرته التي بدأها في السودان . وتجري هذا الانتخابات أيضا  وفقا للدستور الذي نص على اجراءها كل 5 سنوات من جديد لأهتيار رئيس أخر  ويحاول المرشحون كسب ثقة الناخبين .

وبالرغم من هدوء سير العملية الانتخابية  في السودان الا أنه هناك بعض المشاكل الفنية التي ظهرت بالرغم من ذلك وتسببت في تعطيل عدد من المراكز الانتخابية لعدة ساعات في ولايات مختلفه فعدم وصول البطاقات ، وصناديق الاقتراع في الموعد المحدد لها إدي إلي أن أجلت الانتخابات أيضا في شمال دارفور إلى يوم الخميس وأدي أيضا تأخر المناديب في ولايتي سنار والجزيرة إلي تأخير العملية الانتخابية ومن والاخطاء الفنية الفداحة هي  خلط الرموز الناخبين في بطاقات الاقتراع وعدم وجود اسمائهم في السجلات الانتخابية بمراكز الاقتراع .

مما أدي إلي إختلاط الأمر بين الناخبين. والمؤشرات الاولية للعملية الانتخابية ، تشير الى ان الاقبال على الاقتراع تجاوز ثلاثة ملايين ناخب ومن يحق لهم التصويت عددهم 13 مليون و642 ناخب مقيدين في سجل الاقتراع بالفعل.

اترك رد