الرئيسية » اخبار العالم » اخبار اليمن : الحرب بين دولة إيران ودول التحالف مع اليمن

اخبار اليمن : الحرب بين دولة إيران ودول التحالف مع اليمن

نشبت حرب ساخنة بين إيران ودول التحالف بعد أن كانت بداية الحرب باردة بين الدولتين والتي كانت معروفة باسم “عاصفة الحزم” وهي عملية ضد جماعة الحوثي المتواجدة حول مضيق باب المندب الاستراتيجي للدولتين وقد نشبت الحرب الساخنة خاصة بعد أن أعلنت طهران إرسال سفن حربية إلي خليج عدن ومضيق باب المندب، وذلك حيث ذكر يوم الأربعاء، وقد قلل التحالف من هذه الخطوة ومن أهميتها وقرر الرد على أي تدخل في المضيق.

وقد نزحت المئات من الأسر من منطقة “ذوبان” الساحلية ومحيطها وذلك في خلال اليومين الماضيين بعد شن ثلاث غارات جوية من قبل قوات التحالف والتي استهدفت مواقع عسكرية للحوثيين يوم الخميس وذلك في جزيرة ميون التي تقع في مضيق باب المندب ما بين دولة اليمن وجيبوتي وتم ذكر ذلك من مصدر بمديرية باب المندب للجزيرة نت بواسطة مسؤول محلي بها. وقد نزحت غالبية الأسر والتي قدر عددها بنحو 650 أسرة، إلي اتجاه محافظتي تعز والحديدة، وأسر أخري عبرت إلى الصومال، خوفاً من تعرض لعمليات قصف في مناطقهم الساحلية من قبل التحالف وخوفاً من الحوثين وسيطرتهم في نشرهم مدافع في مواقع عسكرية داخل المنطقة وذلك من مصدر- طلب عدم ذكر اسمه لدواع أمنية-.

علي الذهب استبعدت إيران أن تذهب لمواجهة حربية بسبب لأنها تعلم تكلفتها الكبيرة وذلك كما ذكر في (الجزيرة) استبعاد المواجهة إرسال إيران سفتاً حربية يستعبدونه محللين وخبراء عسكريين وذلك لأنها مؤشراً لبداية نشوب الحرب، ويرى الخبير العسكري أن الإيرانيين يعون تكلفة المواجهة الحربية الكبيرة ولذلك يعتقد أنه من غير المتوقع أن يدور ذلك في عقول الإيرانيين ،

في مقابل قضية نتائج محصلتها معروفة. يتمثل النشاط الاعتيادي للإيرانيين في تحركات السفن الحربية والبوارج وذلك في خليج عند و أعالي البحار في إطار استراتيجي يسمي “منع الوصول” الذي تعاظم بقوة في السنوات الخمس الأخيرة كما ورد على الجزيرة نت. في حالة نشوب مواجهة حربية بحرية، افتُرض أنه سيكون هناك طرف خاسر وهو الطرف الإيراني ؛ لأن إيران ستكون حينئذ عدوا مشتركا للدول التي تضرر مصالحها جراء تعرض الأمن البحري في هذا المنفذ الخطر وليس لتحالف عاصفة الحزم فقط.

اترك رد