الرئيسية » اخبار العالم » اخبار سوريا اليوم : إعادة فتح الملفات النووية من جديد

اخبار سوريا اليوم : إعادة فتح الملفات النووية من جديد

قد أعلن من قبل مصادر خاصةهناك أدلة تشير بقوة أنه ستكون هناك هجمات بالبراميل المتفجرة المصنوعة من المواد الكيميائية السامة التي من قبل النظام السوري وذلك في محافظة إدلب الواقعة في شمالي سوريا بناءً على ما ذكر من منظمة هيومن رايتس ووتش. وأوضحت المنظمة الحقوقية الدولية في بيان أن هناك ست هجمات ألقت قد أجرت التحقيق فيها والتي هي عبارة عن براميل تحتوي على مواد سامة.

وأن هناك ما يشير بقوة أن هناك هجوم كيميائي من قبل ثلاث هجمات وهذا على استوثق استنادا على روايات شهود عيان ومقاطع فيديو وصور، ومازالت الهجمات الثلاث الأخرى تحتاج إلى تحقيقات. وأوضحت المنظمة على تأكيد مقتل ستة مدنيين من بينهم ثلاث أطفال، وأيضا 206 أشخاص ممن تأثروا بها من بينهم عشرون من عمال الدفاع المدني على الأقل. ولم يتم التأكيد إلى الآن من التعرف على نوعية هذه المادة الكيميائية المستخدمة، ولكن أشارت أن عددا من الشهود قد أوضح إن لها رائحة الكلور. وهذه الهجمات “تنتهك” اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية كما لفتت المنظمة، واستخدام غاز الكلور في سوريا هذا قد قرر مجلس الأمن بإدانة استخدامه.

وطلب الرد الفوري على هذا الاستخدام المتكرر للأسلحة من النظام السوري من قبل نديم خوري، وهو نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة، مجلس الأمن ورغبته في الضغط على النظام السوري لإيقافه. واتُهم نظام الرئيس بشار الأسد مراراً من قبل الولايات المتحدة انتهاكه معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية، وذلك أن الكلور استخدم بشكل متكرر ومنهجي كسلاح في شمال سوريا كما ورد في تقرير المنظمة والتي توصلت إلى درجة عالية من الثقة في اكتشاف ذلك. ومما دفع الولايات المتحدة للتهديد بعمل عسكري بعدما اتهمت النظام السوري بشن الهجوم، فبعد هجوم بغاز السارين وذلك في يوم 21 أغسطس/ آب 2013، وقتل مئات الأشخاص بدمشق في الغوطة الشرقية، انضمت سوريا إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

اترك رد