الرئيسية » اخبار العالم » اخر اخبار السودان اليوم الخميس 16/4/2015 متابعة انتخابات السودان

اخر اخبار السودان اليوم الخميس 16/4/2015 متابعة انتخابات السودان

عمليات التصويت التي تمت في اليوم الثاني من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والتي استؤنفت في السودان صباح الثلاثاء اليوم، والتي كان من المتوقع إرتفاع نسبة المشاركة فيها، وصفت بالضعيفة في اليوم الأول من هذا الاقتراع، ويرجع هذا أنه محسوم سلفاً لصالح الرئيس عمر البشير ولحزبه المؤتمر الوطني الحاكم.

عدد مكاتب الاقتراع التي توجهت إليها أعداد من الناخبين يتجاوز سبعة آلاف مكتب بمختلف الولايات. وهذه الانتخابات التي ستفضي إلى انتخاب رئيس للدولة وانتخاب أعضاء البرلمان القومي تحق لنحو 13 مليون سوداني للإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات.

وهناك 15 مرشحاً يواجهم البشير لهذه الانتخابات ليس لهم سند حزبي في ظل مقاطعة أحزاب المعارضة. وأن الانتخابات هذه بقيادة الرئيس وحزبه (المؤتمر الوطني) هي في طريقها للفوز بشكل كبير كما قال مراقبون لها. وهذه الانتخابات قد انتقدت من الأطراف الدولية من بينها الاتحاد الأوروبي بحجة أنها لم تتم في بيئة “مواتية”.

وكان الاقتراع في هذا اليوم يتراوح بين ضعيف ومتوسط في الاقبال على صناديق الاقتراع، وقد تحدث الحاج آدم القيادي بحزب المؤتمر عن وجود مشاركة “عالية” أمس.

وفي اليوم الثاني والثالث قد ترتفع نسبة المشاركة كما توقع المسؤولون، وقلة أعداد المصوتين باليوم الأول قد فسر نتيجة أنه كان يوم عطلة، وأن الطقس كان حرارته غير ملاءمة ووجد غبار. وقد تم تأكيد انه لا عقبات تهدد عملية الانتخابات من قبل مختار الأصم رئيس المفوضية القومية للانتخابات، كما توقع أيضا إقبالاً على الاقتراع باليوم الثاني.

وكان عماد عبد الهادي مراسل الجزيرة نت بالخرطوم قد نقل عن العضو في قيادة حملة مقاطعة الانتخابات بابكر محمد الحسن إنه في سعات الاقتراع المتبقية اليوم وغداً يتوقع “مقاطعة حقيقية”. وفي اليوم الأول لم يسجل أن هناك حوادث تذكر، وتحدث الفريق عصمت عبد الرحمن زين العابدين وزير الداخلية، عن هجمات على مراكز اقتراع بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق من قبل متمردون

اترك رد