الرئيسية » اخبار العالم » السيرة الذاتية لرائدة الفضاء سالى رايد

السيرة الذاتية لرائدة الفضاء سالى رايد

حرصا مننا على تقديم كل ما هو يهم الجميع ، نقدم لكم السيرة الذاتية لرائدة الفضاء العالمية سالي رايد ، فلقد طل علينا جوجل بوضع إحدى الصور الرمزية لرائدة الفضاء ليعلمنا بالذكرى الرابعة والستين لميلادها ، وكانت فرصة رائعة لكى تتيح لنا التعرف على كل ما يخصها .
رائدة الفضاء سالى رايد هي أمريكية الجنسية وكانت تعمل بوكالة ناسا الشهيرة ، وهى فيزيائية إلتحقت بالوكالة في العام 1978 ، وقد كانت سالى كريستين رايد أول أمريكية من رواد الفضاء بل وكانت سالى رايد الأصغر عمرا من بين رواد الفضاء الامريكانيين ، وقد كان هذا في العام 1983 وكانت تبلغ حينئذ عامها الاتنين والثلاثين .
انتقلت سالى كريستين رايد للعمل في جامعة ستانفورد بعد ان تركت وكالة ناسا لتتولى العمل فى المركز الخاص بالأمن الدولى والسيطرة على التسليح في العام 1987 .
وقد قامت سالى بعد إذا في العام 2001 بإنشاء مؤسسة سالى رايد ساينس ، تلك المؤسسة التي تستهدف التلاميذ بشتى أعمارهم سواء الابتدائى او الثانوى ، وهذه المؤسسة تعمل على نشر برامج تعليمية تحث التلاميذ على الدراسة والبحث العلمى وتحسين التفكير ، وكانت كانت تعطى الاهتمام الأكبر بالبنات ، وكانت المؤسسة تهتم بعلوم الرياضيات والتكنولوجيا بشكل كبير .
ولقد عاشت سالى حياتها بعزيمة ونشاط وقدرة على الإبداع والعطاء ، وكانت لا تعرف الخوف وكانت ملتزمة لأبعد حد ، وتهتم بالبحث العلمى والتطوير والتعليم بطريقة كبيرة .

وقال عنها أوباما “كونها أول امرأة أميركية تسافر إلى الفضاء، سالي كانت بطلة وطنية ونموذجا قويا يحتذى به.”
وقد أضاف أوباما قائلا عنها :
وأضاف “لقد ألهمت أجيال من الفتيات الصغيرات للوصول إلى النجوم وكافحت في وقت لاحق دون كلل أو ملل لمساعدتهم على الوصول الى هناك عن طريق الدعوة إلى زيادة التركيز على العلوم والرياضيات في مدارسنا.”

والجدير بالذكر أن أول من وصل للفضاء من النساء هي فالنتينا تيريشكوفا السوفييتيه الأصل .

يذكر ايضا أن سالى كريستين رايد كانت من أبناء لوس أنجلوس ، وكان يعرف عنها تميزها فى مجال الرياضة وخاصة لعبة التنس التى حازت فيها على جوائز متعددة .

اترك رد