الرئيسية » منوعات » التقويم القبطي لعام ٢٠١٦ والتوافق مع الشهور الميلادية
التقويم القبطي
التقويم القبطي

التقويم القبطي لعام ٢٠١٦ والتوافق مع الشهور الميلادية

حيث يعتبر التقويم القبطي من اهم التقويمات التي كان يعمل بها العالم منذ القدم وخاصة الفلاحيين ، حيث كان يعتمد الفلاح المصري منذ القدم علي التقويم القبطي والذي من خلالة كان يتم زراعة المحاصيل في الاوقات المخصصة له حسب التقويم القبطي ، ولكن تختلفة الشهور القبطية عن الميلادية عن الهجرية من حيث عدد ايام الشهور .

كما ان اسماء التقويم القبطي هي اسماء فرعونية حيث قد اكتسبت الشهور اسمائها في حقبة الفراعنة والتي تم تداولها بين البشر حتي يومنا هذا ولم يتم التحريف بها حتي الان ، كما يرتبط التقويم القبطي بالعديد من المناسبات المصرية القديمة ومن ضمن هذة المناسبات هو العيد الفرعوني شم النسيم والذي يتم الاحتفال بة منذ ايام الفراعنة .

حيث يعد التقويم القبطي هو تقويم نجمي يتبع النجم اليمانية كما ان الكنيسة الارثوذكسية هي التي تاخذ بالتقويم القبطي ، كما ان عام 2016 يوافق عام 1732 بالتقويم القبطي والذي توجد بة العديد من المناسبات القبطية ، ومع اختلاف الايام المتواجدة داخل الشهور القبطية فلا يتوافق الشهور القبطية مع الشهور الميلادية في عدد الايام .

حيث ان شهر يناير الجاري والذي يعتبر بداية التقويم الميلادي يوافق في التقويم القبطي شهري كهيك وطوبة حيث يوافق يوم 22 كهيك حتي 22 من شهر طوبة ، اما شهر فبراير فيوافق منذ يوم 23 طوبة حتي 21 من شهر امشير بالقبطي ، اما شهر مارس فيبدا منذ يوم 21 من شهر امشير حتي يوم 22 برمهات بالقبطي .

اما شهر فبراير فيوافق يوم 23 من شهر برمهات وحتي يوم 22 برمودة بالقبطي ، اما عن شهر مايو فيبدا منذ يوم 23 من شهر برمودة حتي يوم 23 بشنس ، وايضا يطلق علي التاريخ القبطي بتاريخ الشهداء كما يوجد به العديد من المناسبات الخاصة بالاقباط مثل عيد النيروز وغيرها من الاعياد .

 

اترك رد