الرئيسية » صحة وجمال » تهديد فيروس زيكا للعالم ومنظمة الصحة العالمية تعلن حالة الطواريء رسميا
فيروس زيكا
مرض فيروس زيكا

تهديد فيروس زيكا للعالم ومنظمة الصحة العالمية تعلن حالة الطواريء رسميا

فيرس زيكا ،ذلك الفيرس الذي أربك العالم أجمع وأربك منظمة الصحة العالمية حيث اقترب تصنيفه انه فيروس وبائي وذلك لانتشاره السريع وأثره الكبير ،هذا وقد اعلنت منظمة الصحة العالمية ال WHO حالة الطوارئ رسميا .
وعلي أثر ذلك اجتمعت منظمة الصحة العالمية أمس الاثنين ١ فبراير إجتماعا طارئا للبت في كون الفيروس يمثل حالة طارئة عالميا أم لا ، وأكدت خلاله أن الفيروس يمثل تهديدا علي الصحة العالمية ،كما طالبت رئيسة المنظمة كافة باحثي العالم تركيز جهودهم علي توفير لقاح للتصدي لذلك الفيروس سريع الانتشار وطالبت دول العالم بالتعاون لمنع المزيد من الإنتشار .
بدأ ظهور ذلك الفيروس بين القرود منذ ١٩٤٧ في أوغندا ،ثم ظهرت حالات في البشر عام ١٩٥٢ ،الا ان انتشار الفيروس فالاونة الأخيره الذي اعتبر انتشارا وبائيا يهدد العالم أجمع .
ينقل هذا الفيروس بواسطة الباعوض وخاصة باعوضة تسمي الزاعجة المصرية ، وأوضحت الأبحاث أن فترة حضانة الفيروس عشرة أيام أي الفترة التي يصاب الإنسان بالمرض دون ظهور أية اعراض عليه .
وتعتبر من أهم أعراض الإصابة بالفيروس الحمي والطفح الجلدي وارهاق عام بالجسم والتهاب ظاهر بالعين والتهاب المفاصل ، الا أن خطورته تكمن في اصابة الأطفال و كبار السن و الحوامل علي وجه الخصوص حيث يؤدي الي تشوه الاجنة وخاصة صغر حجم الرأس المعروفة بال microcephaly رغم أن ذلك لم يثبت علميا الا انه مرجع بنسبة كبيرة ارتباط صغر حجم الراس بذلك الفيروس وعلي أثر ذلك تحذر منظمة الصحة العالمية الحوامل و ترجح تأخير الحمل في تلك الفترة .
هذا وقد سجل عدد حالات الإصابة في الامريكتين بنسبة تتراوح بين ثلاثة الي أربعة مليون حالة في عام ٢٠١٦ وتعتبر البرازيل هي الدول الاولي في انتشار ذلك الفيروس ذلك يفضل تجنب السفر لتلك الدول المتفشي بها المرض .

اترك رد