الرئيسية » اخبار الاقتصاد » ارتفاع اسعار السيارات على خلفية قفز الدولار
ارتفاع اسعار السيارات

ارتفاع اسعار السيارات على خلفية قفز الدولار

بدأت الاسواق في معاصرة حالة من ارتفاع الاسعار نتيجة ارتفاع سعر العملة الامريكية مقابل الجنيه المصري. وقد أدى قفز سعر صرف الدولار الامريكي بواقع من 10 إلى 20 قرش ليسجل اعلى سعر 7.83 جنيه إلى ارتفاع اسعار السيارات بمصر والمتوقعة عقب انتهاء شهر رمضان.

وفي محاولة لتجنب تحقيق خسائر لشركات السيارات، صرح خالد سعد مدير شركة بريليانس أنه سيتم زيادة اسعار السيارات على خلفية زيادة سعر الدولار نتيجة زيادة تكلفة استيراد السيارات من الخارج. كما ستجتمع قيادات الشركة لإقرار قيمة الزيادة التي سوف يتم الاتفاق عليها.

من ناحية اخرى، أشار اسامة رشاد مدير شركة أوتو سمير ريان أنه من المتوقع أن تقفز اسعار السيارات بنسب متفاوتة قد تصل إلى 3 آلاف جنيه، وقد أسفر انتهاج الدولار لهذه الموجة الصاعدة إلى اضطراب سوق السيارات.

على صعيد آخر، سيؤدي ارتفاع الدولار إلى تقليل قيمة الجمارك بنحو 10%، وسوف يكابد المستهلك من ارتفاع قيمة السيارات الاوروبية المستوردة من الخارج؛ حيث أنها مصنعة بالخارج بالكامل والتي سوف يتم دفع قيمتها بالدولار الامريكي.

وفي محاولة لتوضيح آلية ارتفاع اسعار السيارات، أشار عمر احمد مدير مبيعات شركة الطارق أن السبب الرئيسي في ارتفاع اسعارها هو رفع اسعار السيارات من قبل وكلائها. وكنتيجة طبيعية، يقوم الموزع برفع الاسعار وفقًا للزيادة التي يفرضها الوكيل على الموزع.

هذا وقد قامت بعض شركات السيارات بمطالبة فروعها لرفع اسعار السيارات ما بين الف إلى ثلاثة آلاف جنيه وفقًا لموديل السيارة. كما سيقوم وكلاء السيارات بالاجتماع على الموزعين خلال الايام القليلة المقبلة للوقوف على الزيادات التي سوف يتم إقرارها على المستهلك.

ومن جانبه، كان قد صرح سيد النواوي عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف التجارية أن ارتفاع سعر الدولار سيسفر عن ارتفاع الأسعار خاصة اسعار السلع والمنتجات التي تقوم مصر باستيرادها من الخارج مثل الأجهزة الكهربائية، والسيارات.

اترك رد